تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> وَرُبَّمَا..بَربَرِيٌّ..ثَالِثًا..

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
سميع الحق
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2012
  • المشاركات : 513
  • معدل تقييم المستوى :

    14

  • سميع الحق will become famous soon enough
سميع الحق
عضو متميز
وَرُبَّمَا..بَربَرِيٌّ..ثَالِثًا..
07-01-2015, 07:58 PM
وَرُبَّمَا..بَربَرِيٌّ..ثَالِثًا..

هل يَلزمُنا فهمُ غلاة القضية البربرية (ومن جاراهم خوفا وطمعا) لمكونات الشخصية الوطنية الجزائرية المسطورة في دستورنا (الإسلام والعربية والبربرية)؟

فأمثلُ هؤلاء من يسوي بين الثلاثة..وأشقاهم من يجعل ثالثها حاكما على أولها وثانيها..

ويجتمع "الأمثل" و"الأشقى" في تكلف "بربرة" المجتمع والثقافة والهوية..وتَسَوُّل النصوص الرسمية التي تخدم هذا المسعى..كمطلب ترسيم تعطيل يوم يناير...

وتنبه..قلت تكلف "البربرة".. فإن السواد الأعظم من سكان بلادنا بربر .. يعيشون "بربريتهم" بسلام آمنين..لا يحتاجون إلى من "يبربرهم" قسرا بقانون يسلط على الرقاب كالسيف المصلت..

غلاة البربرية يريدون من الأمة الجزائرية أن تكون بربرية أولا..

فتسمي أولادها باسم "كاهنة" حاربت الفاتحين..

أو تنبش في أعماق التاريخ أسماء شاذة غريبة يمجها ذوق كل بربري أصيل...

غلاة البربرية يريدون من الأمة الجزائرية أن تكون بربرية أولا..

والبربرية عند هؤلاء ترى الفتح الإسلامي المبين غزوا..

ويوشك بعضهم أن يتخذ الإسلام للبربرية غريما..

وأما "العربية"..فهي ضرة بيّنة تبادى العداء بلا معاريض!!

لذلك..فالبربري الغالي (من الغلوّ لا الغلاء!) الذي يحترم نفسه..إذا تكلم في المحافل..لا يتكلم بالبربرية (إذ لن يفهمه إلا قليل)..ولا يتكلم بالعربية (لأن قلبه ممتلئ غيظا من الضرة الحسناء)..بل يتكلم بلغة ليست في دستورنا لفظا ولا معنى..ولم تنطق بها "الكاهنة" التي تسمى بها بناتنا اليوم..

غلاة البربرية يريدون من الأمة الجزائرية أن تكون بربرية أولا..

فتقبل من الإسلام ما "لم يزعج" البربرية..وترضى من العربية ما ذل للبربرية (والفرنسية!)..

أما أنا..فمسلم..أولا..

وإسلامي حاكم على عروبتي (اللسانية والفكرية!)..

وإسلامي حاكم على بربريتي (العرقية)..

ومن إسلامي حبي للغة قرآني..ومفتاح الاجتهاد في ديني..

ومن إسلامي فخري بمجد أجدادي من البربر .. والاقتباس من كريم أخلاقهم..

أما ما كان من عروبة بعثية..وبربرنسية موتورة للإسلام ولغة القرآن..

فتحت قدميّ!
سأل أناس رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكهان؟ فقال: «ليسوا بشيء»
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,109

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: وَرُبَّمَا..بَربَرِيٌّ..ثَالِثًا..
07-01-2015, 08:17 PM
السلام عليكم :

حتى عائشة وزينب وفاطمة وهند اسماء كانت لكفار حاربوا الرسول صلى الله عليه وسلم ومع ذلك دخلت لمجتمعنا وورثت لنا قسرا كأنها ملحق ضروري لتمام الايمان وقس عليها الكثير من الامور الاخرى

مثال الاسماء غيض من فيض ونفرق جيدا بين الكيد للدين باسم الامازيغية او اي نعرة عرقية او فكرية اخرى وبين الدفاع عن هوية أمة
هل حكم على الامازيغ خلافا للكثير من الامم المسلمة الاخرى التي حافظت على خصوصيات حضارتها بان تتعرب هي والا تعتبر مثلومة الاسلام ؟
ان اكرمكم عند الله اتقاكم وليس اعربكم ولا ضير بعها في ان نتعلم العربية ونتكلم بها بل ونخدمها لانها لغة ديننا وانها فرض عين وسيلة لاتمام الفرائض


شكرا استاذ سميع الحق تقبل نقدي
[SIGPIC][/SIGPIC]
التعديل الأخير تم بواسطة اماني أريس ; 07-01-2015 الساعة 08:20 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الأمازيغي52
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-08-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,347

  • وسام اول نوفمبر وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • الأمازيغي52 will become famous soon enough
الأمازيغي52
شروقي
رد: وَرُبَّمَا..بَربَرِيٌّ..ثَالِثًا..
07-01-2015, 08:21 PM
سلام الله علبكم ...

كل ما أعلمه أن كل تطرف ديني ، قومي ، أو لساني ، أو مذ هبي يتولد عنه تطرف أشد منه وأقسى .

ثنميرث .

ولي عودة .
  • ملف العضو
  • معلومات
الأمازيغي52
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-08-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,347

  • وسام اول نوفمبر وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • الأمازيغي52 will become famous soon enough
الأمازيغي52
شروقي
رد: وَرُبَّمَا..بَربَرِيٌّ..ثَالِثًا..
07-01-2015, 08:47 PM
***أنا في الحقيقة مصدوم جدا من توظيف الدين لقتل الأمازيغية التي سماها صاحبنا (البربرية ) .

إنه يقول :
اقتباس:
أما أنا..فمسلم..أولا.
.


** هل المسلم يذم أخاه المسلم بتسمية قدحية (بربري) ؟
** هل المسلم يمنع المسلم الآخر التكلم بلغته وفي وطنه ؟
** هل الإعتزاز بأمازيغيتي كفر ؟
** هل الأمازيغية ضرة للعربية ؟؟ ، الأمازيغية زوجة أولى والعربية ثانية والفرنسية ثالثة ، فأين الأصل واين الضرات ؟
** نحتفل بعيد الثورة ، وبعاشوراء ، والمولد النبوي ، و بغرة السنة الميلادية ، فلماذا لا نحتفل بيناير ؟

** هذا الفكر الذي قرأته هنا يسمى الشوفينية .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 25-06-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة حرسها الله بالسنة
  • المشاركات : 2,217
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • ابن باديس will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
رد: وَرُبَّمَا..بَربَرِيٌّ..ثَالِثًا..
07-01-2015, 09:10 PM
كلام عميق به العديد من الجزئيات تحتاج للنقاش والإثراء
وتن أضعه هنا للعودة إن شاء الله .


وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

سيرة الشيخ ابن باديس كأنك لم تقرأها من قبل www.ferkous.com/site/rep/Ia.php
  • ملف العضو
  • معلومات
الأمازيغي52
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-08-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,347

  • وسام اول نوفمبر وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • الأمازيغي52 will become famous soon enough
الأمازيغي52
شروقي
رد: وَرُبَّمَا..بَربَرِيٌّ..ثَالِثًا..
07-01-2015, 09:31 PM
.
اقتباس:
فإن السواد الأعظم من سكان بلادنا بربر .. يعيشون "بربريتهم" بسلام آمنين..لا يحتاجون إلى من "يُعربهم" قسرا بقانون يسلط على الرقاب كالسيف المصلت..
*** الحقيقة كما أراها أنا في تبديل بربريتهم ب ( يُعربهم) في المقتبس أعلاه .
تعلمنا العربية ولا زلنا نتعلمها بإرادتنا ، فحينما تأدلجت وتغولت أصبح ناسها يعملون على وأد ألأمازيغية في عقر دارها تطبيقا لأجندة فرنسية ترى في التنوع اللساني شذوذا ومروقا ، فطبيعي أن يظهر التضاد ، كثير من الأقوام غير العربية حافظت على لسانها إلا نحن ؟ الترك ، الفرس ، البنغال ، الهنود ، الأندونيسيون ، الماليزيون ..... كلهم يتكلمون لغاتهم الأصلية ، زر الحرمين المكي والمدني لا تسمع العربية إلا عند الآذان والصلاة والخطب ، أما في الشوارع والحرم فكل له لغته فلا تسمع العربية إلا نادرا .

*** أغلبية الدول ذات التعدد اللساني رسمت لغات ساكنتها ، في كندا لغتان ، في سويسرا اربع لغات ، في بلد مانديلا 12 لغة رسمية .....
ترسيم ألأمازيغية يعضد العربية ويقويها ولا يعاديها .
صدق الريسوني إذ قال بأن الأمازيغية آية من آيات الله .
http://montada.echoroukonline.com/sh...d.php?t=259700

ثنميرث .
  • ملف العضو
  • معلومات
الأمازيغي52
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-08-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,347

  • وسام اول نوفمبر وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • الأمازيغي52 will become famous soon enough
الأمازيغي52
شروقي
رد: وَرُبَّمَا..بَربَرِيٌّ..ثَالِثًا..
07-01-2015, 10:06 PM
اقتباس:
غلاة البربرية يريدون من الأمة الجزائرية أن تكون بربرية أولا..

فتسمي أولادها باسم "كاهنة" حاربت الفاتحين..
*** حاربت الفاتحين ؟

*** هل أمركم الله أن تحاربوا الأقوام الأخرى ليدخلوا الإسلام ؟
الله يقول لكم [ لا تعتدوا ] وأنتم اعدتيتم ؟ وباسمه ؟؟ (ديهيا ) وليس الكاهنة دافعت عن عرضها وأرضها ضد الغزاة ، كان الواجب هو تطبيق الآية ( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )
فصولات بن وزمار المغراوي الأمازيغي عرف الإسلام ونشره سلما قبل مجيء الغزو ، ديهيا لم تكن ضد الإسلام لأنها لم تتعرف عليه أصلا ، كل ما عرفته أن هناك قوة غازية الواجب هو صدها ، فعندما فهمت الإسلام عن طريق أسيرها المسلم خالد العبسي شجعت ولديها الدخول في الإسلام .
اقرأ عن إشكالية جهاد الطلب :
http://montada.echoroukonline.com/sh...d.php?t=218091


*** التسميات تبقى على حالها ، فحتى العرب حافظوا على أسمائهم الجاهلية ، بل أسماء الكفار المحاربين للنبي كأبي لهب ، لازال شارع يحمل إسمه في بكة ، وإسم مسجد كذلك ( مسجد ابو لهب ؟؟) .
فالشنفرى ولؤي ، الحطيئة ، وعمر .، زهير ، الخنساء ... دخل العرب إلى الإسلام ، فحافظوا على أسمائهم كما هي وتوارثوها ، فلماذا لا نحافظ نحن على أسمائنا الأصلبة يا سادة ؟ ولماذا لانأسس مسجدا باسم جدتنا ( ديهيا ) اقتداء ب(مسجد أبي لهب) .
التعديل الأخير تم بواسطة الأمازيغي52 ; 10-01-2015 الساعة 06:26 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: وَرُبَّمَا..بَربَرِيٌّ..ثَالِثًا..
08-01-2015, 03:50 PM
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

لم أدخل لهذا الموضوع لتفصيل الكلام في المسائل التي طرحت فيه، وإنما كان الباعث على المشاركة أمران اثنان هما:

الأول:شكر الأخ:" سميع الحق" على الدرر التي خطها قلمه السيال الذي تعودنا منه على:" الإبداع في الطرح، والتألق في الأسلوب" ب:" أوجز عبارة، وألطف إشارة"، فبارك الله فيه، وفي قلمه.
إن درر أخينا:" سميع الحق": قطعت:" لسان كل خطيب" في مسألة تناقض فيها طرفان، وقد سماهما بوصفيهما:" العروبعثيين"، و:" البربرنسيين".
ومما يزيد مصداقية درر أخينا:" سميع الحق":أنه عالج مسألة هو أحد أهلها، لأنه:" أمازيغي جزائري مسلم"، فإشكالية:" المزايدة" هنا غير مطروحة، لأنه ليس:" عربيا": ينتقد الأمازيغ بشوفينية؟، وليس:" أمازيغيا": يدافع عن أمازيغيته بشوفينية؟، بل هو:" أمازيغي": يعالج مسألة حساسة بوسطية واعتدال، وإن ظهر لهؤلاء، أو أولئك أن في رأيه:" وكسا أو شططا؟؟؟"، وكما يقال:
" خير الأمور أوساطها".

الثاني: في مشاركة الأخ:" الأمازيغي52": الكثير مما ينبغي التعليق عليه، لكنني أكتفي اليوم بمسألة واحدة فقط، وهي: اعتراضه الأول في مشاركته رقم:(4)على الأخ:" سميع الحق" استعماله لكلمة:" بربري" قائلا: هل يذم المسلم أخاه المسلم بتسمية قدحية:(بربري؟).
فأقول:
أذكر الأخ:" الأمازيغي52" بحوارنا المعروف:" حوار هام بين أمازيغ الجزائر"، وقد استعمل هو نفسه هذا التعبير، فانتقدته فيه، ثم عقب على انتقادي له هناك، فأقول:
أخانا:" الأمازيغي52": إن ما ارتضيته جوابا لك تعقيبا على تعليقي، فلترضه جوابا للأخ:" سميع الحق" عليك؟؟؟.
وبالمناسبة: أذكرك مرة أخرى بأنني سألتك في ذلك الحوار:(8 أسئلة)، وقد أجبتنا على واحد منها فقط، وبقيت لك:(7 أسئلة) ننتظر إجابتها؟؟؟.
لمن لم يطلع على متصفحي:" حوار هام بين أمازيغ الجزائر"، فسيجده تحت هذا الرابط:
http://www.google.dz/url?sa=t&rct=j&...83134100,d.d2s

تقبلو تحيتي.
ثنميرت.
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: وَرُبَّمَا..بَربَرِيٌّ..ثَالِثًا..
10-01-2015, 03:15 PM
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

في متصفحي:" حوار هام بين أمازيغ الجزائر": استخدم الأخ:" الأمازيغي52" كلمة:" بربري" مقرا لها، فقال سائلا لنا في مشاركته رقم:(38) ما يأتي:
{ كيف أن الله لم يرض أن يتسمى [ زيد بن حارثة ] ب[ زيد بن محمد]، وأنتم تريدون أن تجعلوا من البربر عربا ؟؟؟}.
فعلقت عليه في مشاركتي رقم:(69) قائلا:
{ أيها:" الأمازيغي52": استعملت في كلامك عن الأمازيغ في مشاركتك:(38): وصفك لهم ب:" البربر؟؟؟"، وقد قرأت مشاركة لأحد الأمازيغ تستهجن هذا الوصف، لأن فيه إهانة للأمازيغ، فلا أدري هل ترى بأن هذا الوصف غير مهين للأمازيغ؟}.
ثم ذكر في مشاركته رقم:(75) ما يأتي:
{فأنا في جوهري أطلعت على كتب التراث العربية، ولم أجد هذه البلاد سوى أنها:"بلاد البربر"، و:"أمة البربر"، "وبهذه التسمية القدحية"}.
وقد كتب عبارة:" وبهذه التسمية القدحية" بخط أصغر ب:(6) درجات من بقية كلامه؟؟؟، فهل لفعله ذلك مغزى؟؟؟.

ثم كتبت له في مشاركتي رقم:(86) ما يأتي:
{ وقبل أن أفصل القول في بقية مشاركتيك، أذكرك بسؤال لم تجبني عليه، وقد طرحته عليك في مشاركتي:(69) حين قلت لك:
{ أيها:" الأمازيغي52": استعملت في كلامك عن الأمازيغ في مشاركتك(38) وصفك لهم ب:" البربر؟؟؟"، وقد قرأت مشاركة لأحد الأمازيغ تستهجن هذا الوصف، لأن فيه إهانة للأمازيغ، فلا أدري هل ترى بأن هذا الوصف غير مهين للأمازيغ؟}.انتهى.
وقد تبين لي بأن ذلك الأمازيغي الذي استهجن وصف الأمازيغ بالبربر هو نفسك أيها:" الأمازيغي 52"؟؟؟، فقد قلت في مشاركتك على مقال:" البربرية..نعم، "البربرنسية"..لا!" ما يأتي:{ أولا : البربرية تعبير قدحي في حقنا ، وهي تسمية أطلقها من يكرهون الأمازيغ}؟؟؟.
فإذا كانت:" البربرية تعبير قدحي في حقنا"، فلماذا استعملتها في مشاركتك(38) حين قلت:{...وأنتم تريدون أن تجعلوا من البربر عربا}؟؟؟.
ويظهر بأنك أدركت تناقضك بعد سؤالي السابق، فكتبت في مشاركتك:(75) ما يأتي:{ ولم أجد هذه البلاد سوى أنها [بلاد البربر]، و[أمة البربر ] ( وبهذه التسمية القدحية ]؟؟؟، وقد كتبت:" هذه التسمية القدحية" على استحياء بحجم خط صغير يكاد أن لا يقرأ؟؟؟.
أخانا:" الأمازيغي 52": نلتمس منك أن تجتنب مستقبلا هكذا تناقضات، لأن ذلك مما يضعف قولك، ويوهن رأيك}.

وفي مشاركتي رقم:(90):ولأن أخانا:" الأمازيغي 52": لم يجبنا عن سؤالنا:أعدنا طرح السؤال عليه مرة أخرى، ليفسر لنا تناقضه في استعماله لكلمة:" البربر" ابتداءا؟، ثم اعتباره لها:" قدحية" انتهاءا؟؟؟.

ولم يأتنا جوابه إلا في مشاركته رقم:(93) حين كتب الآتي:
{ أنا أستعمل المصطلحين وفق الغاية من استعماله، وصياغتي لمصطلح:"البربر":أحيانا قد يكون للتوضيح أو للتبرير أو كناية بلسان غيري، فأنت بهذا المنحى تناقش الشخص لا الفكر؟.
ثنميرث}.

ونقول ختاما للأخ:" الأمازيغي 52":
إذا: فلترض لغيرك ما رضيته لنفسك، و:" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ( من الخير )".
تقبلو تحيتي.
ثنميرت.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: وَرُبَّمَا..بَربَرِيٌّ..ثَالِثًا..
10-01-2015, 05:23 PM
هذا ردّ قديم كتبته لقطع لجاجة الخصوم فلا بأس بإعادته

1 - فرق - أيّها الكاتب - بين حكومة هدفها الهداية وأخرى تدفعها الجباية
ميزان الأشياء ومناط الأحكام في حكومة الجباية هو تضخم الميزانية وكثرة الدخل والإيراد ورفاهية رجال الدولة وقادة الجند ولو كان ذلك بامتصاص دماء الفقراء وشقاء البسطاء بالضرائب المجحفة والمكوس المرهقة فهي حكومة تغفل عن تربية الجمهور التربية الخلقية وتعطل الرقابة على الفضيلة وتتغافل عن كلّ ما لا يجلب لها فائدة مادية ملموسة فقد تبيح المنكرات كالزنى والخنا والفجور ومعاقرة الخمر وأكل الربى والرشوة والإحتكار لانه سبيل إلى شعوة جسدية أو منفعة مالية لأحد اصحاب الإمتياز بينما حكومة الهداية فمهمتها الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومعيارها الأخلاق والفضائل ونشر العدل والبر والإحسان وتقرير التكافل والتهاون والتراحم حكومة تغصّ في عهدها المساجد وتقفر المخامر فهي باختصار تمتاز عن حكومة الجباية في كلّ شيء في النزعات والروح والسيرة والسلوك وفي مظاهر المدنية ووسائل المعيشة في كلّ شيء لقد كان أمام عؤلاء الذين تسميهم عرب جلفاء فرصة تاريخية للتمتع بأملاك كسرى وقيصر والرتع في بهارج الدنيا وشهواتها إلاّ أنهم آثروا خشونة العيش والزهد في الدنيا والعيش للآخرة وما حملوا اسيافهكم إلاّ لدحر قوى المادية الغاشمة التي جثمت على صدور المستضعفين فكانوا خير فاتحين هداة مهتدين قال الندوي رحمه الله :
( ولقد بعث الله بالإسلام محمدا صلى الله عليه وسلم هاديا لا جابيا ومتى سبقت الهداية فقد ضمنت الجباية دون أن تقصد وتاريخ الإسلام يفيض باروع الأمثلة في عفة الحاكمين وعدالة القائدين وزهد القادرين ولن يصلح الامر اليوم إلاّ بما صلح به أوله لو كانو يعقلون).

كثيرا ما كنت أتساءل عن سبب حقد المستشرقين على الدولة الأموية فلم أجد من جواب منطقي غير كونها أكبر دولة إسلامية وفي عهدها بلغت رقعة الخلافة أقصى حد ممكن وفي ظلها فتح المسلمون بلاد الاندلس وغزو القسطنطينية ... أما خلفاء المسلمين فلم يكونو أباطرة ولا كياسرة بل كانوا خير حكام عرفتهم الأرض متدينون معظمون للسنة مقرّبون للعلماء ملتزمون بالشريعة على ما حدث من بعضهم من أخطاء وما ذكر عنهم من مساويء ضخمها الزنادقة وتلقفها المستشرقون فهم وفق منهج تفكيكي إنتقائي خبيث قال العلامة ابن كثير في وصف جنود الإسلام الذين يسمسهم الامازيغي جنود بني امية : ( فكانت سوق الجهاد قائمة فى بنى أمية ليس لهم شغل إلا ذلك, قد علت كلمة الإسلام فى مشارق الأرض ومغاربها وبرها وبحرها, وقد أذلوا الكفر وأهله , وامتلأت قلوب المشركين من المسلمين رعبا, لا يتوجه المسلمون الى قطر من الأقطار إلا أخذوه , وكان فى عساكرهم وجيوشهم فى الغزو الصالحون والأولياء والعلماء من كبار التابعين, فى كل جيش منهم شرذمة عظيمة ينصر الله بهم دينه, فقتيبة بن مسلم يفتح فى بلاد الترك, يقتل ويسبى ويغنم, حتى وصل الى تخوم الصين...., ومسلمة بن عبد الملك بن مروان وابن أمير المؤمنين الوليد وأخوه الآخر يفتحون فى بلاد الروم ويجاهدون بعساكر الشام حتى وصلوا الى القسطنطينية, وبنى بها مسلمة جامعا يُعبد الله فيه , وامتلأت قلوب الفرنج منهم رعبا , ومحمد بن القاسم ابن أخى الحجاج يجاهد فى بلاد الهند ويفتح مدنها فى طائفة من جيش العراق وغيرهم , وموسى بن نصير يجاهد فى بلاد المغرب ويفتح مدنها فى طائفة وأقاليمها فى جيوش الديار المصرية وغيرهم. وكل هذه النواحى إنما دخل أهلها فى الإسلام وتركوا عبادة الأوثان " أ.هـ

2- حالات الدخول الإسلامي للبلاد تعتمد على قيم الإسلام وأحكامه مع تقدير للموقف الجيوستراتيجي فيعرض المسلمون الإسلام أو الجزية أو القتال فإن قبل الكفار الإسلام تركوا وإن قبلو الجزية تركوا وإن رفضوهما معا قصم المسلمنون ظهرهم باسم الله على بركة الله حتى تدمر القوة التي تصدهم عن اقناع الناس بالإسلام (فإذا رصدت لهم الدولة القوية جنودها حاربوها لأن القوة لا تحارب بالحجة والبينة وإذا كفوا عنهم لم يتعرضوا لها بسوء ؛ لذلك سالموا الحبشة ولم يحاربوها، وحابوا الفرس؛ لأن كسرى أرسل إلى عامله في اليمن يأمره بتأديب النبي صلى الله عليه وسلمأو ضرب عنقه) وهذا حكم إسلامي عام إلاّ في حالات نادرة شكلت اخطاء فردية في فهم مثل هذه الاحكام بعضها تمّ معالجته بما تقدم كما في فتح سمرقند

3 - المسلمون لم يقدمو بلاد المغرب من أجل البربر بل جاؤوا من أجل البيزنطيين وفي هذا يقول الدكتور الصلابي : (وبعد أن استتب الأمر لمعاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- كانت جبهة شمال أفريقيا من أولى الجبهات التي وجه إليها اهتمامه؛ لأنها تتاخم حدود مصر الغربية من ناحية، ومن ناحية أخرى فهي تخضع لنفوذ الدولة البيزنطية، العدو اللدود للمسلمين والتي صمم أمير المؤمنين معاوية على تضييق الخناق عليها، وعدم إعطائها فرصة لالتقاط أنفاسها؛ ففي الوقت الذي واصل فيه ضغطه عليها من الشرق، وزحفه على جزرها في البحر المتوسط تمهيدًا للوصول إلى عاصمتها القسطنطينية ـ كما سبق ذكره ـ نراه قد قرر أن يطوقها من الجنوب، من شواطي شمال إفريقيا التي كانت تعتبرها من أملاكها)

وقال ابن خلدون رحمه الله (فدخل إفريقية، وانضاف إليه مسلمة البربر، فكبر جمعه، ودخل أكثر البربر في الإسلام، ورسخ الدين، ولا شك أن الفاتحين قد خصصوا لهم من يقوم بهذه المهمة. ومن القيروان انتشر الإسلام في سائر بلاد المغرب، فقد بنى عقبة بالمغربين الأقصى والأوسط عدة مساجد لنشر الإسلام بين البربر، كما ترك صاحبه شاكرًا في بعض مدن المغرب الأوسط لتعليم البربر الإسلام، ولما جاء أبو المهاجر دينار لولاية إفريقية تألف كُسيلة وقومه وأحسن إلى البربر، فدخلوا في دين الله أفواجًا ودعّم حسان بن النعمان ـ فيما بعد- جهود عقبة في نشر الإسلام بين البرير؛ حيث خصّص ثلاثة عشر فقيهًا من التابعين لتعليم البربر العربية والفقه ومبادئ الإسلام، وواصل موسى بن نُصير هذه المهمة حيث: أمر العرب أن يعلّموا البربر القرآن وأن يفقّهوهم في الدِّين، وترك في المغرب الأقصى سبعة وعشرين فقيهًا لتعليم أهله )
4 - الزعم بأنّ هدف الفتح دنيوي محض هو زعم كاذب لا يصدر إلاّ من قلب شعوبي حاقد فالفتوحات الإسلامية هي سلسلة متصلة شاركت فيها الامة جمعاء إلاّ أنّ المستشرقين لم يرضهم ذلك خصوصا وقد سبق بيان دافع هذا الزعم ونقل شهادة العلامة ابن كثير رحمه الله فالخلافة الإسلامية لم تكن تعتبر حساب الربح والخسارة المادية عاملا حاسما في قرار الحرب والسلم بل كان الهدف الإستراتيجي هو إعلاء كلمة الله ورفع راية الإسلام وهذا لا يدفعنا إلى إنكار وجود عوامل إستراتيجية أخرىلها مبرراتها الموضوعية ولكن الهدف هو بيان ترتيبها الصحيح في سلم الاولويات والعجيب أن هذه التهمة الدنيئة - الدافع الدنيوي المحض-تكاد تكون صفة لازمة للإستعمار الغربي الذي بدء الحديث بعقد مقارنة بينه وبين الفاتحين المسلمين فالعلمانية الغربية التي نشرت مثل هذه الدعاوى البائسة هي التي أفرغت قارة بأكملها من سكانها لتسميها العالم الجديد ..
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 11-01-2015 الساعة 03:19 PM
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 02:58 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى